الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

و إرادة التغيير : ٢٨ / ٢٩


مسامرة متقاعد و إرادة التغيير : ٢٨ / ٢٩   

الثلاثاء ٢٨ /رمضان /1434هـ              
Al-muneef .s.m                    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الألفاظ المعربة التي وقعت في القرآن
 حرف السين
(سكر):
قال ابن مردويه: حدثنا أحمد بن كامل، حدثنا محمد بن سعيد )الكوفي( حدثني أبي حدثنا عمي
حدثنا أبي عن أبيه عن ابن عباس السكر بلسان الحبشة الخل. 
(سندس):
ذكر الثعالبي في فقه اللغة أنه فارسي وكذا قال الجواليقي (هو رقيق الديباج بالفارسية) 
وقال الليث رحمه الله - : (لم يختلف أهل اللغة والمفسرون في أنه معرب). 
(سيدها):
قال الواسطي في قوله تعالى (وَأَلفَيا سَيدُها َلدى الباب) أي زوجها (بلسان القبط) 
قال أبو عمرو. (لا أعرفها في لغة العرب).
(سنين):
قال ابن أبي حاتم: حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا عمرو العنقري حدثنا شعبة 
عن أبي رجاء عن عكرمة قال: سينين الحسن بلسان الحبشة أخرجه ابن جرير من هذا
الوجه، ومن وجه آخر عن عكرمة وذكره الجواليقي في كتابه.
(سينا):
قال ابن أبي حاتم: أخبرنا أبو الأزهر، حدثنا وهب بن جرير حدثنا عن الحسين قال سمعت 
أبا معاذ يقول أنبأنا عبيد بن سليمان.
قال سمعت الضحاك يقول في قوله من طور سينا الطور الجبل بالنبطية وسينا حسنه بالنبطية.
حرف الشين
(شطر):
قال ابن أبي حاتم حدثني أبي حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهب عن داود عن رفيع
 في قوله: (شطر المسجد الحرام) قال: تلقاءه بلسان الحبشي.
 (شهر):
قال الجواليقي: ذكر بعض أهل اللغة أنه بالسريانية.
(الصراط):
حكى النقاش وابن الجوزي: أنه الطريق بلغة الروم ثم رأيته في كتاب الزينة لأبي حاتم.
(صرهن):
قال ابن جرير: حدثنا سليمان بن عب حدثنا محمد بن الصلت حدثنا أبو كذنية عن سعيد بن 
جبير د الجبار، عن ابن عباس (فصرهن، قال هي بالنبطية فشققهن) وقال ابن المنذر حدثنا
زكريا. حدثنا محمد بن نافع حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم حدثني عبد الصمد سمعت وهبًا
يقول. (ما من اللغة شيء إلا منها في القرآن شيء قيل وما فيه من الرومية. قال فصرهن 
يقول قطعن).
(صلوات):
ذكر الجواليقي أﻧﻬا بالعبرانيد: كنائس اليهود وقال ابن أبي حاتم حدثني عبد العزيز بن منيب 
حدثنا أبومعاذ الفضل بن خالد حدثنا عبيد بن سليمان عن الضحاك قال: صلوات: كنائس اليهود
ويسمون الكنيسة صلوتا. وفي المحتسب لابن جنى قرئ صلوات بضم الصاد واللام وإسكان
الواو والتاء وصلوات بكسر الصاد وسكون الأخيرتان بالمثلثة قال وكل ذلك تشبث باللغة اللام،
وصلوات بضم الصاد وفتح اللام وصلوتا وصلوتا وصلوت، السريانية واليهودية.


( المصدر كتاب : المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب ، المؤلف : السيوطي )
الدعوات القرآنية  
(رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ ) القصص 17

(عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ ) القصص 22

(رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ) القصص 24
الدعوات النبوية
( اللهم اغفر لي ، وارحمني ، وأهدني ، وعافني ، وارزقني )

( اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت)

( اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك)

 ( لا تنسى غدا نكمل الدعوات القرانية ... والدعوات النبوية  ولا تحرم نفسك من المعرفة )

اختبر معلوماتك :

المستوى الأول :
أيهما نزل أولا سورة العلق أم سورة المدثر ؟
أ- أول ما نزل من الآيات فواتح سورة المدثر وأول سورة نزلت بتمامها سورة العلق
ب- أول ما نزل من الآيات فواتح سورة العلق وأول سورة نزلت بتمامها سورة المدثر
ج-  اكتمل نزول السورتين في نفس الوقت              
المستوى الثاني :
من غزوات النبي المشهورة غزوة بني قينقاع ، من هم بنو قينقاع ؟ 
أ- بنو قينقاع هم أحد طوائف اليهود بخيبر
 ب- بنو قينقاع هم أحد طوائف اليهود ببدر
ج- بنو قينقاع هم أحد طوائف اليهود بالمدينة
المستوى الثالث :
ما هو المفصل من السور ؟
أ- المفصل من سورة ق إلى آخر القران   
 ب- المفصل من سورة الحجرات  إلى آخر القران  
ج- المفصل من سورة والذاريات  إلى آخر القران  

الكتاب السعوديين بارزين والهدف من المسابقة القاء بقعة ضوء
على كاتبات سعوديات في الصحف :
مقتطفات لكاتبات صحف سعوديات :
ما اسم الكاتبة والصحيفة ؟

(اختلطتْ لَديَّ مشاعر الفرح بمشاعر الأسى في يوم اللغة العربية العالمي،) 
1- أ. د. نجاح أحمد الشهار/ الوطن
2- أ. د. نجاح أحمد الظهار/ المدينة
3- أ. د. نجاح أحمد السهار/ الشرق الأوسط  

أكمل اسم الكتاب او الرواية  :
 كتاب توماس  هيغهامر ترجمة  أمين الأيوبي

ــ ــ ــ ــ ــ ــ ، ــ ــ ،السعودية ،


توتير متقاعد /  @motqa3d
اميل متقاعد   /  motqa3d@gmail.com



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق