الخميس، 1 أغسطس 2013

و إرادة التغيير : ٢٣/ ٢٩


مسامرة متقاعد و إرادة التغيير : ٢٣/ ٢٩   
الخميس ٢٣ /رمضان /1434هـ                        سورة الفتح آية  (29)
Al-muneef .s.m                    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا 
سُجَّدًا يَبْتَغُونَ  فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ
فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا 
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الفتح 29

الأصحاب هم صفوة الخلق
وهذا أبلغ في اظهار كمال محمد صلى الله عليه وسلم لأنه يعني أنه زرع
فأنتج بإذن الله خير الحصاد
فتأثير الرسول في المرسل اليهم كثيرا ما يتخلف عن محله ، فا ذا اراد الله
اكرام نبي من أنبيائه زاد من أتباعه ، وبارك له في أصحابه ، وهدى به
الأمم من بعده ، وهذا لأن كل من دعا الى هدى كان له من الأجر مثل
أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا كما جاء في الحديث الصحيح

( محمد رسول الله سورة الفتح آية 29 ، غـدا نكمل ما جاء من معاني في هذه الآية  )
الألفاظ المعربة التي وقعت في القرآن
حرف الهمزة
(أباريق):
حكى الثعالبي في فقه اللغة وأبو حاتم اللغوي في كتاب الزينة أﻧﻬا فارسية.
وقال الجواليقي: (الأبريق فارسي معرب وترجمته من الفارسية أحد شيئين:
إما أن يكون طريق الماء أو صب الماء على هينة).
(أب):
قال شيدلة في البرهان: (الأب): الحشيش بلغة أهل المغرب.
(ابلعي):
قال ابن حاتم في تفسيره: أخبرنا أبو عبد الله الطبراني أخبرنا إسماعيل بن عبد الكريم حدثني
عبد الصمد بن معقل. سمعت وهب بن منبه يقول في قوله تعالى: ( وَقي َ ل يا َأرضُ اِبَلعي ماءَكِ)
قال: بالحبشية (ازدرديه). وقال أبو الشيخ ابن حيان في تفسيره: حدثنا الوليد حدثنا أبو عمرو الغزال
حدثنا أبو الدرداء عبد العزيز بن منيب حدثنا شبيب ابن الفضل حدثنا ميسرة ابن اليسع عن جعفر بن
محمد عن أبيه في قوله تعالى: (يا َأرضُ اِبَلعي ماءَكِ).قال: أشربي بلغة الهند.
(أخلد):
قال الواسطي في كتاب (الإرشاد في القراءات العشر) في قوله تعالى (َأخَلدَ ِإلى الأَر ِ ض)
أي ركن بالعبرية.
(الأرائك):
حكى ابن الجوزي في (فنون الأفنان) أﻧﻬا السرر بالحبشية.
(آزر):
يعد في المعرب على قول من قال: أليس بعلم لأبي إبراهيم ولا للصنم.
قال ابن أبي حاتم ذكر عن معتمر بن سليمان قال: سمعت أبي يقرأ (وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر)
يعني بالرفع قال بلغني أﻧﻬا (أعوج) وأﻧﻬا أشد كلمة قالها إبراهيم لأبيه ،.
وأخرج عن أبن عباس ومجاهد، أﻧﻬما قالا: ليس آزر أبا إبراهيم،
وقال بعضهم آزر بلغتهم (يا مخطئ).
وقال ابن جرير: قال جماعة: هو سب وعيب بكلامهم، ومعناه (معوج).
( المصدر كتاب :المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب ، المؤلف : السيوطي )

الدعوات القرآنية  
(وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا ) النساء 75

(رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ {5/83} وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن
 يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ) المائدة 83-84

(وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)  المائدة 114

(رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) الأعراف 23
الدعوات النبوية
( اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض
ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق
ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت
وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت
وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا إله غيرك)

(اللهم أحسنت خَلقي فأحسن خُلُقي )

( اللهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيراً كثيراً )

 ( لا تنسى غدا نكمل الدعوات القرآنية ... والدعوات النبوية  ولا تحرم نفسك من المعرفة ) 
اختبر معلوماتك :

المستوى الأول :
من هو النبي الذي ابتلاه الله بالمرض فصبر وشكر ؟
أ- داوود عليه السلام             ب- إسماعيل عليه السلام       ج-  أيوب عليه السلام             
المستوى الثاني :
قال تعالى ( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم ) يس 39
ما معني كالعرجون القديم ؟
أ- كعود غصن شجرة السدر    ب- كعود الريحان اليابس     ج-  كعود عذق النخلة العتيق        
المستوى الثالث :
من أول من حيا النبي صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام ؟  
أ- أبو بكر الصديق              ب- أبو ذر الغفاري            ج- بلال بن رباح  

الكتاب السعوديين بارزين والهدف من المسابقة القاء بقعة ضوء
على كاتبات سعوديات في الصحف :
مقتطفات لكاتبات صحف سعوديات :
ما اسم الكاتبة والصحيفة ؟

(هذه الأقنعة تعيش بيننا بكثرة مع تعدد الأهداف، أو قد تكون
بلا هدف يعني (....) مثل الاحتفال السنوي بالأقنعة في إحدى
المدن الأوروبية.)
1- نورة المرى/ البلاد
2- نوره المري / اليوم
3-  نورة المري / عكاظ

أكمل اسم الكتاب او الرواية  :
  رواية غادة السمان

ــ ــ ــ ، ــ ــ غ ــ ــ ء ،

توتير متقاعد /  @motqa3d

اميل متقاعد   /  motqa3d@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق