الاثنين، 5 أغسطس 2013

إرادة التغيير : ٢٧/ ٢٩


مسامرة متقاعد و إرادة التغيير : ٢٧/ ٢٩   
الأثنين ٢٧ /رمضان /1434هـ                        سورة الفتح آية  (29)
Al-muneef .s.m                    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا 
سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ
فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) الفتح 29

وواضح أن الجواب بالنفي قطعا ، لأن السبق الزمني لا يستلزم السبق
في الفضل ، وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم
( نحن الآخرون ( يعني في الوجود ) الأولون يوم القيامة ،
ونحن أول من يدخل الجنة ، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا ،
و أوتيناه من بعدهم  ، فهدانا الله لما اختلفوا فيه من الحق ) رواه مسلم
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر ،
وأنا أول شافع وأول مشفع ) رواه مسلم
فصل اللهم على نبينا محمد وعلى الأنبياء أجمعين وسلم تسليما كثيرا . 

( محمد رسول الله سورة الفتح آية 29 ،هذا ما جاء من معاني في هذه الآية  )
الألفاظ المعربة التي وقعت في القرآن
حرف السين
)سجدًا   :(
قال الواسطي في قوله تعالى : (وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً ) أي مقنعي الرؤوس بالسريانية.
)السجل): 
قال ابن مردويه:حدثنا أحمد بن زياد حدثنا محمد بن غالب ابن حرب حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل
حدثنا هارون بن موسى النحوي عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء عن ابن عباس قال )السجل) 
بلغة الحبشة. الرجل. وفي )المحتسب( لابن جني: السجل الكتاب قال قوم هو فارسي معرب.
 )سجيل):  
قال الجواليقي: بالفارسية )سنك( و )كل( أي حجارة وطين. وقال الفريابي: حدثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح 
عن مجاهد قال: سجيل بالفارسية أولها حجارة وآخرها طين: قال ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان عن السدى 
عن عكرمة عن ابن عباس في قوله )سجيل( قال هي بالفارسية سنك وكل حجر وطين. قال حدثنا وكيع عن إسرائيل 
عن جابر عن ابن عباس قال هي بالفارسية .
(سرادق):  
قال الجواليقي: فارسي معرب وأصله )سرا دره( وهو الدهليز. وقال غيره: الصواب أنه بالفارسية
 )سرا برده( أي ستر الدار. وقال الراغب: السرادق فارسي معرب وليس في كلامهم اسم مفرد ثالثه ألف وبعدها حرفان.
(سرى) : 
قال ابن جرير حدثني الحارث حدثنا الحسن حدثنا ورقاء عن ابن ابي نجيح عن مجاهد )سريا( قال )ﻧﻬر( بالسريانية.
وقال حدثنا وكيع حدثنا أبي عن سلمة بن نبيط عن الضحاك )سريا( قال جدول صغير بالسريانية. وقال ابن أبي حاتم 
حدثنا حجاج بن حمزة حدثنا شبابة حدثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد )سربا( وقال ﻧﻬرًا بالنبطية،
حدثنا أبو داود عن قيس بن حصين عن سعيد بن جبير )سريا( ﻧﻬرا بالنبطية.
)سفرة):  
قال ابن أبي حاتم أخبرنا على بن المبارك حدثنا زيد بن المبارك حدثنا ابن أبي ثور عن ابن جريج عن ابن
عباس )بأيدي سفرة(  قال بالنبطية القراء.

( المصدر كتاب : المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب ، المؤلف : السيوطي )

الدعوات القرآنية
(  رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا { 65} إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا ) الفرقان 65-66

(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) الفرقان 74

(  رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ {83} وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ
 فِي الْآخِرِينَ {84} وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ ) الشعراء 83-85 

(  وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ { 87} يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ { 88} إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) الشعراء 87-89
الدعوات النبوية 
( اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك.
أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك ،
أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري،
وجلاء حزني ، وذهاب همي )

( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )

( اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ) 

 ( لا تنسى غدا نكمل الدعوات القرآنية ... والدعوات النبوية  ولا تحرم نفسك من المعرفة)

اختبر معلوماتك :

المستوى الأول :
ما هو المَامُوث ؟
أ- اسـم مرض                     ب- اسـم حيوان منقرض        ج-  البركان             
المستوى الثاني :
من القائل :
ودع هريرة إن الركب مرتحل ......... وهل تطيق وداعا أيها الرجل
أ- زهير بن أبي سلمى           ب- طرفة بن العبد           ج-  الأعشى        
المستوى الثالث :
قال الله تعالى في سورة ( الصافات آية 47 ) واصفا الخمر في الجنة 
( لافيها غول ولا هم عنها ينزفون ) ما معنى غول ؟  
أ- أي لا تغتال عقولهم فتذهب بها  
ب- أي لا تغتال قلوبهم فتنزف  
ج- الغول من الاغتيال أي تغتال عقولهم فتذهب بها

الكتاب السعوديين بارزين والهدف من المسابقة القاء بقعة ضوء
على كاتبات سعوديات في الصحف :
مقتطفات لكاتبات صحف سعوديات :
مااسم الكاتبة والصحيفة ؟

(من النادر أن تتوفر لجميع المبدعين الأصلاء في مجتمعاتنا العربية
فرصة مثالية للحياة على الطريقة التي تليق بهم وبمواهبهم الاستثنائية) 
1- زينب الحمراني/الجزيرة
2- زينب النجراني/اليوم
3- زينب البحراني/عكاظ

أكمل اسم الكتاب او الرواية  :
كتاب جيرالد هوتر  ترجمة عبدالله حسان الأنصاري

ــ ــ ا ــ ا ، ــ ــ ــ ق ــ ،


توتير متقاعد /  @motqa3d

اميل متقاعد   /  motqa3d@gmail.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق