الأحد، 21 أغسطس 2016

كتاب / بناء شخصية الطفل ..

الأحد 18 / ذو القعدة / 1437هـ
Al-muneef .s. m          كتاب / بناء شخصية الطفل .. 

كتاب / بناء شخصية الطفل ..
بين
البيت والمدرسة ..
يقع في 368صفحة ..
قائد المدرسة ، قائدة المدرسة ، ( مدير ومديرة المدرسة ) ،
المشرف التربوي ، لكل أب ولكل أم ولكل المربين .
هذا الكتاب يتضمن عشرة فصول على النحو التالي :
الفصل الأول :
بدأ بتوضيح أهمية العقيدة الإسلامية التي يجب على الأسرة
تنشئة أطفالها عليها ،
وتعليمهم العبادات الواجبة وتدريبهم عليها حتى تبنى شخصياتهم
على قوة الإيمان والاستقامة ،
وتحدث عن الصلاة ومسؤولية الوالدين في تربية أطفالهما عليها ،
وأوضح آداب الصلاة وآثارها على شخصية الطفل ،
ثم تكلم عن الزكاة والصوم والحج وتعريف أطفالهما بها .
الفصل الثاني :
حقوق الطفل بعد ولادته .
الفصل الثالث :
تشكيل شخصية الطفل في الطفولة المبكرة والتي أكد
عليها كثير من العلماء بأن خصائص الطفل وملامحها
تتشكل خلال السنوات الأولى من حياته وأن ما يغرس
في هذه المرحلة من عادات واتجاهات وأخلاق تبقى
ملازمة لشخصية الطفل .


الفصل الرابع :
بين الأسس للتربية النفسية للطفل كما جاءت في السنة النبوية
والتي تبين الطريقة والأسلوب اللذان كان يتبعهما الرسول الكريم
مع أطفال المسلمين والتي يجب أن يقتدي بها الولدان والمربون
لتجنيب الطفل المشاكل النفسية التي يتعرض لها الطفل وهو صغير .
الفصل الخامس :
تحدث عن دور اللعب في بناء شخصية الطفل ،
والذي يعد من الأنشطة المهمة التي تبنى شخصية
الطفل في جميع جوانبها ،
ونظرة الإسلام إلى اللعب في القرآن الكريم والسنة النبوية ،
ثم آراء علماء المسلمين في اللعب ،
ثم آراء بعض العلماء الغربيين ورأيهم في اللعب ،
ثم الجانب التربوي والاجتماعي والنفسي .
الفصل السادس :
تطرق للحوار وأهميته في بناء شخصية الطفل حيث يتعلم الطفل
كيف يسأل وكيف يستمع للآخرين ، وتتولى الأسرة تدريب أبنائها
على الحوار وآدابه حتى يتعودون على التخاطب مع الآخرين .
الفصل السابع :
ناقش المشكلات السلبية التي تحدث في البيت وأثرها على
شخصية الطفل .
الفصل الثامن :
تناول التنشئة الإسلامية والاجتماعية للطفل ، والتي تساعده
على التكيف مع المجتمع ، ونقل التراث الثقافي من جيل إلى
جيل وتكوين الاتجاهات السلوكية في نفس الطفل وتثبيت العادات
السلوكية النافعة وتعديل الاتجاهات السلوكية الضارة وتحقيق النمو 
المتكامل للطفل عقليا واجتماعيا ونفسيا بالوسائل المختلفة مع البيئة
التي يعيش فيها ، ويكتسب الطفل اللغة وأساليب الكلام .


الفصل التاسع :
تناول الدور التربوي للمدرسة لبناء شخصية الطفل متمثلا في :
بناء العقيدة الإسلامية في نفس الطفل ، والتربية الخلقية ، ودور
المدرسة الاجتماعي ، والدور المشترك بين المدرسة والبيت في
تربية الطفل ، ودور المعلم في بناء شخصية الطفل وكيف تتعامل
المدرسة مع التلاميذ وفق الأساليب التربوية الحديثة .
الفصل العاشر :
تحدث عن المناخ التربوي في المدرسة فتناول البيئة التعليمية
الآمنة وحسن تطبيق النظام وتعويد التلاميذ الانضباط الذاتي .
كتاب / بناء شخصية الطفل
بين
البيت والمدرسة
تأليف / محمد صالح عبدالله المنيف
للتواصل مع المؤلف عن طريق :
motqa3d  /  Motqa3d.blogspot.com  /   Motqa3d@gmail.com@
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق